فصل: 4175- عبد الله بن ثابت.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4168- عبد الله بن أيوب بن زاذان القربي الضرير.

عن أبي الوليد الطيالسي.
قال الدارقطني: متروك.
وقال ابن قانع: مات في سنة 292.

.4169- (ز): عبد الله بن بحر أبو محمد المؤدب.

عن إسماعيل بن عياش.
وعنه محمد بن قدامة الجوهري.
قال ابن عَدِي في ترجمة الحسن بن شبيب من الكامل: مجهول.

.4170- (ز): عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري.

عن أبيه، عن جَدِّه.
أخرج حديثه ابن منده في المعرفة ولم أر له ذكرا في كتب الرجال.
والمشهور رواية ولده بريد بن عبد الله عَن جَدِّه أبي بردة، عَن أبي موسى ففي الصحيحين، وَغيرهما من ذلك فوق أربعين حديثا.

.4171- عبد الله بن بزيع الأنصاري.

عن روح بن القاسم.
قال الدارقطني: لين ليس بمتروك.
وقال ابن عَدِي: ليس بحجة وهو قاضي تستر عامة أحاديثه ليست بمحفوظة.
ومن مناكير عبد الله: حدث يحيى بن غيلان حدثنا عبد الله بن بزيع، عَنِ ابن جريج، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ليس في مال المكاتب زكاة حتى يعتق».
رواه الدارقطني في السُّنَن. انتهى.
وقال الساجي: ليس بحجة.
روى عنه يحيى بن غيلان مناكير.

.4172- عبد الله بن بكار.

عن أبيه، عن جَدِّه.
قال العقيلي: مجهول النسب وروايته غير محفوظة.
بشر بن بشار السمسار حدثنا عبد الله بن بكار المقرىء من ولد أبي موسى الأشعري، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبي موسى رضي الله عنه قال: دخل النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أم حبيبة ورأس معاوية في حجرها فقال لها: تحبينه؟ قالت: وما لي لا أحب أخي قال: فإن الله ورسوله يحبانه. فهذا غير صحيح. انتهى.
أسند العقيلي حديثه من طريق بشر المذكور ولم يقل في آخره فهذا غير صحيح.

.4173- عبد الله بن أبي بكر المقدمي أخو محمد.

يروي عن جعفر بن سليمان وحماد.
قال ابن عَدِي: حدثنا عنه الحسن بن سفيان وأبو يعلى وكان أبو يَعلَى كلما ذكره ضعفه.
حدثنا أبو يَعلَى حدثنا عبد الله بن أبي بكر حدثنا جعفر عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه قال: لما دخل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة استشرفه الناس فوضع رأسه على رحله تخشعا.
وله عن جعفر عن مالك بن دينار، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي.
قال أبو حاتم: هذا منكر. انتهى.
قال ابن عَدِي بعد تخريج الأول: رأيت من رواه عن جعفر غير المقدمي ومقدار ما لعبد الله المقدمي غير محفوظ.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان يخطىء.
مات سنة 234.
وقال جعفر الطيالسي: قلت ليحيى بن مَعِين: عمن أكتب بالبصرة؟ قال: اكتب عن مُسَدَّد فإنه ثقة، وَلا تكتب عن المقدمي الكبير.
وقال أبو عبد الله البوشنجي: فيه ضعف ولين وأخوه دونه في السن إلا أنه ثقة.
وقال أبو زرعة: ليس بشيء كنت أمر به ولم أكتب عنه. قال يوما لسليمان بن حرب: أنا أروى عن حماد بن زيد منك فقال سليمان: لأنك تأخذ أحاديث الناس فترويها عن حماد.
وقال أبو حاتم: أخوه أوثق منه.

.4174- عبد الله بن بكير الغنوي الكوفي.

عن محمد بن سوقة.
قال أبو حاتم: كان من عتق الشيعة.
وقال السَّاجِي: من أهل الصدق وليس بقوي.
وذكر له ابن عَدِي مناكير.
قلت: روى عنه ابن مهدي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن حكيم بن جبير وعنه أبو نعيم.
وروى عنه أيضًا إبراهيم بن الحسن الثعلبي وجعفر بن حميد العبسي وآخرون.

.4175- عبد الله بن ثابت.

شامي.
من مشيخة محمد بن حمير.
مجهول.
والحديث الذي رواه منكر وهو، عَن عَبد الله بن محمد بن علي، عَن أبيه، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: الثفاء دواء لكل داء لم يداو الورم والضربان بمثله.
قال ابن حمير: الثفاء الحرف.
قلت: هو حب الرشاد. انتهى.
وقال أبو حاتم: مجهول وحديثه منكر.

.4176- (ز): عبد الله بن ثابت.

عن أبيه أنه رأى أبا هريرة في جنازة سعد بن أبي وقاص.
أخرحه الشافعي قال: أخبرنا بعض أصحابنا، عَن عَبد الله. فلا أعرفه، وَلا أباه.
ذكره الحسيني في رجال المسند.

.4177- عبد الله بن جابر.

بصري.
عن فضيل بن مرزوق.
تكلم فيه. انتهى.
ذكره العقيلي فقال: مجهول بالنقل يخالف في حديثه.
ثم ساق له من روايته عن فضيل بن مرزوق عن عطية حديثا.

.4178- عبد الله بن جابر بن ربيعة.

حدث عنه أبو نعيم.
ضعفه يحيى بن مَعِين.

.4179- (ز): عبد الله بن جابر الأحمسي.

عن زينب الأحمسية.
وعنه ابنه عبد السلام.
قال ابن القطان: لا يعرف هو، وَلا ابنه وليس له إلا حديث واحد، وَلا روى عنه إلا ابنه.

.4180- (ز): عبد الله بن جابر بن عبد الله أبو محمد الطرسوسي البزاز.

رَوَى عَن أبي مسهر، ومُحمد بن المبارك الصوري، وَعبد الله بن يوسف، وَعبد الله بن خبيق وزهير بن قمير، وَغيرهم.
روى عنه أبو بكر بن المقرىء وإبراهيم بن جعفر بن سنيد وجعفر بن محمد الخواص وآخرون.
قال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث.
قال: وحدثني أبو بكر بن المستنير حدثني عبد الله بن جابر، حَدَّثَنا محمد بن المبارك الصوري، حَدَّثَنا إسماعيل بن عَيَّاش، عَن عمارة بن غزية، عَن أبي حازم عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه مرفوعا: الأمناء عند الله ثلاثة: جبريل وأنا ومعاوية.
وبه: عن إسماعيل عن ثور عن خالد بن معدان عن واثلة مثله.
قال الحاكم أبو أحمد: سألت أحمد بن عمير- وكان عالما بحديث الشام- وقلت له: إن أبا هارون الجبريني حدث، عَن عَبد الله بن يوسف عن إسماعيل بن عَيَّاش، عَن ثور... فذكرت هذا الحديث فأنكره جدا ورأيته يسيء الرأي في أبي هارون وقال: عبد الله بن يوسف ثقة لا يحتمل مثل هذا.
قال الحاكم: وهذا عبد الله بن جابر قد حدث به، عَن مُحَمد بن المبارك عن إسماعيل وأربى على أبي هارون بحديث عمارة بن غزية والله يرحمنا وإياه فإنه ذاهب الحديث.
قلت: وأخشى أن يكون عبد الله بن جابر هذا هو المصيصي الآتي (4199) فإنه عبد الله بن الحسين بن جابر فلعله نسب إلى جده فيتأمل.

.4181- عبد الله بن جبلة الطائي.

قال الأزدي: متروك.

.4182- عبد الله بن جبير الخزاعي.

عداده في التابعين.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: رأى رجلا من الصحابة روى، عَن أبي الفيل، وَلا أدري من أبو الفيل- وروى عنه أهل الكوفة.
وقال أبو حاتم الرازي: روى عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلا.
قلت: وذكره ابن قانع وأبو نعيم، وَابن منده في الصحابة.
وأما ابن عبد البر فقال: قيل: إن حديثه مرسل وهو الذي يروي، عَن أبي الفيل.
وقال أبو القاسم البغوي: روى عنه سماك بن حرب عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث ويشك في سماعه.

.4183- عبد الله بن جراد.

مجهول. لا يصح خبره لأنه من رواية يعلى بن الأشدق الكذاب.
قال أبو حاتم: لا يعرف، وَلا يصح خبره. انتهى.
وبقية كلام أبي حاتم: لأن يعلى، يعني الراوي عنه- ضعيف.
قلت: وقد روى عنه غير يعلى وما أدري لم ذكره المؤلف ولم لا أكتفي بذكر يعلى على قاعدته من أنه لا يذكر الصحابة لأن الضعف إنما جاء في أحاديثهم من قبل الرواة عنهم.
والعجب أن ابن حبان ذكر في الصحابة ابن جراد هذا وقال: توفي سنة 164 وقال: ليست صحبته عندي بصحيحة.
قلت: صدق في هذا البناء فإن خاتمة الصحابة أبو الطفيل بلا خلاف عند أهل الحديث وقد مات سنة عشر ومِئَة على الأصح وقيل: قبل ذلك.
وقد وقع لنا من عوالي عبد الله بن جراد، وَلا يفرح بها لأن راويها عنه هالك والله أعلم.
والذي أوقع ابن حبان في هذا أن البخاري قال في التاريخ الكبير: عبد الله بن جراد له صحبة.
قال لي أحمد بن الحارث: حَدَّثَنا أبو قتادة
الشامي- وليس بالحراني مات سنة 64- قال: حَدَّثَنا عبد الله بن جراد قال: صحبني رجل من مؤتة فأتى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا معه... فذكر الحديث.
قال البخاري: في إسناده نظر.
قلت: فكأن ابن حبان ظن أن الذي ذكر البخاري وفاته هو عبد الله وليس كذلك بل التاريح للراوي عنه وهو أبو قتادة ولو حقق ابن حبان النقل ما فاته هذا.
وقد تبع البخاري أبو القاسم ابن عساكر في التاريخ فقال: عبد الله بن جراد له صحبة وأحاديث وروى، عَن أبي هريرة أيضًا روى عنه أبو قتادة الشامي ويعلى وقدم على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من مؤتة من الشام.
وأما ابن المديني فقال: لم يرو، عَنِ ابن جراد غير يعلى. وتبعه ابن عبد البر في الاستيعاب.
وذكره في الصحابة أبو عيسى الترمذي ويعقوب بن سفيان والبرقي والبلاذري، وَابن سلام والبزار والأزدي وأبو نعيم، وَابن منده، وَابن قانع، وَابن زبر وأبو جعفر وأبو القاسم الطبراني، وَابن الجوزي، وَغيرهم.

.4184- عبد الله بن جرير.

عنِ ابن نمير.
قدري داعية.
وله خبر باطل هو الآفة.
فإن البخاري قال في الضعفاء الكبير: ابن أُبي القاضي حدثني عبد الله بن جرير رجل من بني سعد، حَدَّثَنا عبد الله بن نمير عن مجالد عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما ولدت فاطمة بنت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سماها المنصورة فنزل جبريل على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إن الله يقرئك السلام ويقرىء مولودك السلام... الحديث بطوله في ترجمة مجالد كذا فعل البخاري لكن الأولى في التعلق في هذا الكذب على ابن جرير هذا.